recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

تقنية Wireless Charging

ماذا تعرف عن تقنية Wireless Charging وكيف تعمل ؟؟



هي عملية نقل الطاقة من مصدر طاقة خارجي إلى الجهاز دون الحاجة لكابل توصيل، فهو يتضمن لوحة نقل وإرسال الطاقة وجهاز مُستقبِل، وعادةً ما تكون على شكل مُلحق صغير يتم تعليقه على الجهاز.

- كيف يعمل الـWireless Charging ؟
 يعمل بطريقتين وهما:
1- الشحن الحثي “تستخدم مجال مغناطيسي لنقل الطاقة مابين الشاحن والجهاز”
2- جهاز مُرسِل وجهاز مُستقبِل يخلقان مجالًا مغناطيسيًا
 الشحن اللاسلكي يعتمد على عملية الشحن بالحث والتي يتم توليد الطاقة فيها عن طريق تمرير تيار كهربي خلال ملفين لخلق مجال كهرومغناطيسي.
 وعندما تتصل اللوحة المغناطيسية المستقبِلة على الهاتف مع مصدر الإرسال ضمن النطاق المحدد فإن المجال المغناطيسي يولد تيار الكهربائي داخل الجهاز، فيبدأ الجهاز في تحويل هذا التيار إلى تيار مباشر DC، والذي يقوم بشحن بطارية الجهاز.

- ما هي تقنيات الـWireless Charging ؟
- تقنية Qi المعتمدة في أكثر الهواتف الذكية
- تقنية Powermat الأقل اعتمادًا
هناك عدد قليل من المعايير فيما يخص الشحن اللاسلكي، التقنية الرئيسية هي تقنية Qii ويتم نطقها “تشي”، وتقنية تشي هي المعيار الذي تم تطويره من قِبل اتحاد الطاقة اللاسلكية (WPC) للشحن الحثي لمسافات تصل إلى 40 مللي متر.
تقنية Qii لديها ثلاثة مواصفات خاصة بشحن الطاقة، الأولى هي الطاقة المنخفضة، والتي يمكن أن توفر ما يصل إلى 5 وات، والتي تستخدم لشحن الهواتف المحمولة وقد صرح اتحاد الطاقة اللاسلكية WPC أنه سيتم تطويره وزيادته إلى ثلاثة أضعاف ليصل إلى 15 وات في مرحلة ما، وهناك الطاقة المتوسطة التي يمكن أن توفر ما يصل إلى 120 وات، والتي تستخدم لأجهزة المراقبة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وهناك الطاقة العالية التي يمكن أن توفر ما يصل إلى 1 كيلو وات.
تقنية Qii للشحن اللاسلكي تم اعتمادها من قِبل الكثير من شركات تصنيع الهواتف الذكية .
أما التقنية الثانية التي تستطيع أن تحل محل تقنية Qi هي تقنية PMA أو ما يطلق عليه Powermat، فهي تعمل أيضًا على الشحن الحثي، وفي عام 2014 تم استخدام التقنية من قِبل هيئة أخرى للطاقة اللاسلكية والذي نتج عنها تقنية الشحن اللاسلكي A4WP والتي تقوم بالشحن بواسطة الرنين المغناطيسي، الاتفاق بين التقنيتين قد يساعد في تطوير الشحن اللاسلكي ليكون بمعدل أسرع بكثير.

- هل يمكن الحصول على محول للـWireless Charging للهاتف؟
المحولات متوفرة لأكثر الهواتف المحمولة، لأن تقنية الشحن اللاسلكية ليست مدمجة في أكثر الهواتف لذلك يحتاجون إلى ملحقات أو محولات يتم توصيلها بالهاتف ليستطيع دعم تقنية Qi للشحن.
هناك الآن منتجات متعددة في الأسواق يتم دمجها في منافذ الهاتف مثل منفذ Micro USB، ومنفذ Mini USB وUSB Type-C وكذلك شريحة رقيقة يتم وضعها بين الجزء الخلفي من الهاتف الخاص بك والجزء الملحق بها، هذه الشريحة تقوم باستقبال التيار من شاحن Qi حتى يتم شحن الهاتف لاسلكيًا.

- هل يمكن الحصول على الـWireless Charging في السيارة؟
عدد قليل من العلامات التجارية للسيارات بدأوا بالفعل في اعتماد تقنية الشحن اللاسلكي في السيارة، ويتم استخدام تقنية Qi أكثر من تقنية Powermat، وقد بدأت الشركات المصنعة للسيارات في الآونة الأخيرة بإدخال تقنية الشحن اللاسلكي في بعض نماذج سياراتها، لكن شحن هاتفك لاسلكيًا يعني أنك لن تكون قادرًا على الاستفادة من تطبيق آبل CarPlay أو تطبيق Android Auto لأنها تتطلب اتصال سلكي، على الرغم من أن شركة بي إم دبليو كانت أول من قام بإدخال تطبيق CarPlay اللاسلكي في سلسلة سياراتها الخامسة.
شركة أودى لديها نظام Qii للشحن اللاسلكي مُدمج بنظام الهاتف الخاص في السيارة، فإذا كان هاتفك يدعم تقنية Qi للشحن يمكنك ببساطة وضعه على لوحة الشحن، ولكن جميع الهواتف الأخرى سوف تتطلب ملحقات للشحن اللاسلكي.
 شركة بي إم دبليو لديها نظام مُماثل في سياراتها، ففي الفئة السابعة من سياراتها، يمكنك الحصول على خيار الشحن اللاسلكي، و في جميع موديلات بي إم دبليو الأخرى مع محولات إضافية للشحن اللاسلكي، وكذلك سلسلة سيارات لكزس NX يمكن الحصول عليها مع شاحن لاسلكي اختياري أيضًا، كما تقدم شركة تويوتا تقنية Qi للشحن اللاسلكي في نماذج مختارة كخيار إضافي.

- ما هي مميزات وعيوب الـWireless Charging ؟
المميزات:
- طريقة آمنة لنقل الطاقة لهاتفك
- طريقة بسيطة للشحن
- تقلل ضغط الاستعمال على منفذ الشحن بالهاتف
- منصات الشحن اللاسلكية Qii يتم تركيبها في أماكن مختلفة في جميع أنحاء العالم حتى يمكنك شحن هاتفك إذا نفذ منك الشحن ولم يكن لديك الكابل الخاص للشحن.
العيوب:
-توفر لك فقط 5 وات من الطاقة أي ما يعادل شاحن بقوة 11 أمبير، في حين أن الهواتف التي تدعم خاصية الشحن السريع تحتاج إلى قوة 2 أمبير ليقوم بشحن هاتفك أسرع.
- إذا قمت بإزالة الهاتف من منصة الشحن اللاسلكي لاستخدامه، فإنه يتوقف عن الشحن.
- المحولات والملحقات للشحن اللاسلكي غالية الثمن لأن التقنية نفسها تكلف الكثير أثناء الإنتاج.
- لا يمكن استخدامها مع تطبيق Apple CarPlay وتطبيق Android Autoo في السيارات.
يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات عن Wireless Charging من هنا :
https://goo.gl/MswIXP
- و إليكم بعض الهواتف التي تدعم تقنية الـWireless Charging
أكثر الهواتف تدعم تقنية Qi للشحن اللاسلكي ورغم ذلك نجد أن هواتف مثل Samsung Galaxy S6 و S6 Edge ، وكذلك هاتف Blackberry Priv يدعمون كلًا من تقنية Qi و PMA، أما الهواتف المدمجة بتقنية Qi للشحن اللاسلكي هي:
* Samsung Galaxy S7
* Samsung Galaxy S7 Edge
* Google Nexus 4
* Google Nexus 5
* Google Nexus 6
* Google Nexus 7
* Microsoft Lomia 950 XL
*  Microsoft Lomia 95

ونجد ان Apple & Samsung تستعدان لإطلاق ميزة Wireless Charging إلى الهواتف الجديدة iPhone 8 وGalaxy S8، الجدير بالذكر أن شركة Apple تدعم الشحن اللاسلكي الحثي في ساعتها الذكية Apple Watch وليس فقط الـشحن اللاسلكي Qi بل تحتاج إلى كابل شحن MagSafe والذي يتم تعليقه على الجزء الخلفي من الساعة.
ويبدو أن Sonyy تستعد لتخطي كلا الشركتين وتطلق تكنولوجيا جديدة كليًا كتطوير لميزة الشحن اللاسلكي.

وفقًا لطلب براءة الاختراع التي تم نشره مؤخرًا، تبين أن عملاقة التكنولوجيا اليابانية Sony تستعد لإطلاق تكنولوجيا جديدة للشحن اللاسلكي وتبادل البيانات بين مختلف الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية مثل الهواتف الذكية، أجهزة الحاسوب وأي جهاز ذكي آخر.
 نعم، ستكون قادر بالفعل على شحن هاتفك الذكي دون الحاجة لتوصيله بأي مصدر للطاقة لاسلكيًا من خلال أي هاتف آخر، والجدير بالذكر أن براءة الاختراع التي تم تقديمها تشير أن تكنولوجيا الشحن اللاسلكي الجديدة ستكون قائمة على تعدد أنظمة الهوائيات لنقل الطاقة والبيانات لاسلكيًا، وسيتم التحكم في النظام من خلال واجهة رسومية سهلة الاستخدام مما يعمل على تبسيط عملية الربط والتوافق بين الأجهزة.
 واجهة الرسوميات الخاصة بهذه الميزة سهلة الاستخدام لتمكن المستخدم من سهولة الاختيار بين مختلف الأجهزة المجاورة التي تدعم خاصية الشحن اللاسلكي، لكن يبقى من غير الواضح حتى الآن المسافة الصحيحة التي ستدعمها هذه التكنولوجيا خاصةً أن كل الأجهزة لا تدعم نطاق واحد.
تمت الإشارة أن هذه التقنية الجديدة يمكنها التوافق مع شبكات WiFi، تقنية Bluetoothh ، بروتوكول التحكم بالإرسال (TCP)، بروتوكول الإنترنت (IP)، واجهات HDMI أو أية شريحة اتصال أخرى لإتمام التواصل لاسلكيًا عبر الهوائيات، وسيؤثر نوع التقنية المستخدمة على سرعة النقل والمسافة بين الأجهزة.
لا توجد أية معلومات مؤكدة حتى الآن عن موعد إطلاق تقنية سوني الجديدة ومتى ستأخذ طريقها في الأسواق.
اطلع على مزيد من المعلومات من هنا:
https://goo.gl/RAAbfn
..
..
تابع الموقع للمزيد من الشروحات

عن الكاتب

اخبار السودان ، مدون عربي سوداني محب لمجال التقنية والعلوم والتوثيق والثقافة ، اسعى لتقديم الافادة للناس ،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للاشتراك في بريد الموقع السريع لتصلك اخبار السودان واسعار العملات اولاً بأول

إتصل بنا

مدونة اخبار السودان

مدونة أخبار السودان مدونة سودانية تشمل جميع الاخبار المحلية والعالمية لحظة بلحظة وتنشر المدونة الاخبار السياسية و الاقتصادية والفنية من جميع المصادر الموثوقة

جميع الحقوق محفوظة

اخبار السودان

2017