البشير يزور دارفور وسط متابعة إعلامية كبيرة البشير يزور دارفور وسط متابعة إعلامية كبيرة - اخبار السودان
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

البشير يزور دارفور وسط متابعة إعلامية كبيرة

بدأ الرئيس السوداني عمر حسن احمد البشير جولة تمتد لايام لولايتي غرب وجنوب دارفور، وكانت البداية بمنطقة الجنينة التي هبط بها أمس، وخاطب حشودا جماهيرية ضخمة، ومن المتوقع ان يزور البشير معسكرات النازحين، ومنها الى نيالا مساء اليوم الاربعاء. وتشمل الزيارة عدداً من المناطق بجنوب دارفور
بدأ البشير في الجنينة، وهو أكثر سعادة. حيث خاطب الحشود الجماهيرية، وشدد على اهمية عودة دارفور لسيرتها الاولى. ثم كانت قضية جمع السلاح حاضرة، قائلاً؛ إن جمع السلاح وفرض هيبة الدولة من اهم اولويات المرحلة، وطالب البشير بتفكيك معسكرات النازحيين واللاجئين، والعودة الطواعية. مشيداً بتطور التعاون مع دولة تشاد، ورئيسها إدريس ديبي في مجال تأمين الحدود. ووعد البشير بانفاذ عدد من مشاريع التنمية بغرب دارفور، خاصة الطرق والجسور، والمجالات الصحية، وتوفير المياه.
استعدادت مكثَّفة
نيالا هي الأخرى تنتظر زيارة الرئيس البشير إليها مساء اليوم الاربعاء، حيث لبست المدينة حلة زاهية، وبدأت الملصقات منتشرة في شوارع المدنية ترحيباً بالوفد الزائر.
الوالي حديث متفائل
قال والي ولاية جنوب دارفور آدم الفكي , في تصريحات له قبل زيارة الرئيس عمر حسن احمد البشير , إن البشير سيخاطب النازخين من داخل معسكر كلمة لأول مرة منذ اندلاع أزمة دارفور.
ثم ينتقل الى منطقة "شطايا"، التي تم تلفيق قضية الجنائية بها، وأن هذه الزيارة تعتبر الأولى. كاشفاً عن عودة 3 الاف اسرة لـ"شطايا" من معسكرات النزوح. وقال إن الوقت حان لاعادة النازحين أو تخطيط معسكراتهم. خاصة أن سكان بعض المعسكرات أكثر من سكان بعض الولايات. مبيناً ان ولايته مستعدة للزيارة، وتمضي الترتيبات بصورة جيدة.
لا حرب
باهى آدم الفكي بانتهاء الحرب في جنوب دارفور، وقال لا يوجد صراع قبلي في دارفور، ومنذ شهرين لم يتم تقييد بلاغ نهب أو بلاغ اطلاق نار، بجنوب دارفور عطفاً على انحسار الصراع بين القبائل بصورة كاملة.
جمع السلاح
وشدد والي جنوب دارفور على أهمية جمع السلاح من المواطنين ومنع انتشاره، وقال إنهم تمكنوا من جمع أكثر 2000 قطعة سلاح، من ضمنها دوشكا، وأسلحة هاون، وأسلحة اخرى، مع استمرار الحملة لحين الانتهاء من الهدف
أبرز الزيارات
ويرى خبراء ان زيارة البشير لمعسكر "كلمة" للنازحين الشهير، وصاحب الكثافة السكانية الكبيرة، ستطلق رصاصة الرحمة في وجه الحركات المتمردة، خاصة حركة التحرير جناح عبدالواحد، والتي ظلت تشير الى ان مناصريها بمعسكر "كلمة" هم الاكبر، بالتالى من المتوقع ان تحظى الزيارة للمعسكر بمتابعة عالية داخلياً وخارجياً.
اهتمام إعلامي
اللافت في الأمر؛ هو مرافقة عدد من وسائل الاعلام العالمية للرئيس البشير في زيارته لولايتي غرب وجنوب دارفور، مثل، بي بي سي، والجزيرة، والحرة. عطفاً على وجود معظم وسائل الاعلام الداخلية، مما يعني ان الزيارة قصد بها تحقيق عدة أهداف، وارسال رسائل مختلفة.
مصدر الخبر : صحيفة الصيحة

عن الكاتب

اخبار السودان ، مدون عربي سوداني محب لمجال التقنية والعلوم والتوثيق والثقافة ، اسعى لتقديم الافادة للناس ،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للاشتراك في بريد الموقع السريع لتصلك اخبار السودان واسعار العملات اولاً بأول

إتصل بنا

مدونة اخبار السودان

مدونة أخبار السودان مدونة سودانية تشمل جميع الاخبار المحلية والعالمية لحظة بلحظة وتنشر المدونة الاخبار السياسية و الاقتصادية والفنية من جميع المصادر الموثوقة

جميع الحقوق محفوظة

اخبار السودان

2017