recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

إجتماعات مكثفة لحكومة جنوب السودان جوبا بالحركات المتمردة السودانية



كشفت صباح اليوم قيادات جنوبية معارضة بدولة جنوب السودان العاصمة جوبا عن عقد قيادات عسكرية بارزة بحكومة جوبا اجتماعات بالحركات الدارفورية المتمردة بغرض فتح معسكرات جديدة لتدريب الحركات وزيادة دعمها العسكري في البلاد.


ومن جانبه قال البروفيسور ديفيد ديشان المعارض الجنوبي المتمرد :  إن الإجتماعات التي تمت قد أوصت بتسليم الحركات المسلحة عتاداً حربياً من أجل مساعدة حكومة جنوب السودان في حربها ضد المعارضة الجنوبية قوة، كاشفاً أن الاجتماع الأول تم بمدينة جوبا والأخير بمنطقة فاقاك (وهي بلدة حدودية بين دولتين جنوب السودان واثيوبيا بلدة يسيطر عليها الجميع ) ، مشيراً إلى أن مناقشة أجندة الإجتماعات ركزت على زيادة معسكرات التدريب بولايات شمال وغرب بحر الغزال إضافة إلى ولايات شرق وغرب الاستوائية.

ولفت ديشان إلى أن بقاء المجموعات الدارفورية داخل أراضي دولة جنوب السودان جوبا يسبب الإضرار بالأمن القومي ويزيد التوترات والصراعات بدولتهم جنوب السودان.

ومن جانبه أكد القيادي الجنوبي إستيفن لوال أن سماح جوبا بإستمرار بقاء الحركات وعقد إجتماعات وتخصيص أماكن ومعسكرات لتدريبها تؤكد أن جوبا لا تريد تنفيذ الاتفاقات مع الخرطوم.


وتعتبر دولة جنوب السودان أحدث دولة في العالم قد نجحت في نيل الإنفصال عن السودان الشمالي في عام ٢٠١١، وجرى ذلك بنسبة فاقت ال٩٩ بالمائة لمواطني جنوب البلاد، إلا أن فرحة مواطني الجنوب لم تستمر في بلدهم الوليد إذ اندلعت مواجهات عسكرية دامية بين قوات الحكومة الذي يرأسها، سلفاكير مياديت، وبين قوات تتبع لنائبه الأول حينذاك، رياك مشار، في أواخر عام ٢٠١٣، ما أسفر عن مقتل الآلاف من أهالي جنوب السودان وتشرد الملايين منذ إندلاع الحرب هناك.

عن الكاتب

اخبار السودان ، مدون عربي سوداني محب لمجال التقنية والعلوم والتوثيق والثقافة ، اسعى لتقديم الافادة للناس ،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للاشتراك في بريد الموقع السريع لتصلك اخبار السودان واسعار العملات اولاً بأول

إتصل بنا

مدونة اخبار السودان

مدونة أخبار السودان مدونة سودانية تشمل جميع الاخبار المحلية والعالمية لحظة بلحظة وتنشر المدونة الاخبار السياسية و الاقتصادية والفنية من جميع المصادر الموثوقة

جميع الحقوق محفوظة

اخبار السودان

2017