البرلمان: لا تأثير للدولار الجمركي على أسعار السلع البرلمان: لا تأثير للدولار الجمركي على أسعار السلع - اخبار السودان
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

البرلمان: لا تأثير للدولار الجمركي على أسعار السلع

لا تأثير للدولار الجمركي على أسعار السلع



شددت لجنة الصناعة والتجارة بالمجلس الوطني، على ضرورة إحكام الرقابة على الأسواق. وأكد عبد الله مسار رئيس اللجنة في تصريح لـ(المركز السوداني للخدمات الصحفية) أن السلع التي تأثرت بزيادة الدولار الجمركي سلع محدودة ولا توجد بينها أي سلعة استهلاكية، مبيناً أنه ليس هناك سبب لارتفاع الأسعار في الأسواق، داعياً في الوقت نفسه لتكوين آليات محلية من منظمات المجتمع المدني وحماية المستهلك والأجهزة الرقابية للعمل بالأسواق.
وأكد مسار أنه لا وجود لما يسمى بالسوق الحر المطلق قائلاً: “لابد أن يكون هناك ضبط للسوق ويجب على الجهات الرقابية الوقوف على هذا الأمر”.

ومن جانبة وزارة المالية تعلن الاتجاه لمراجعة سعر الدولار الجمركي
وشدد وزير الدولة بوزارة المالية، عبد الرحمن ضرار، على أن سياسة التحرير لا تعني الفوضى وأكد أنه ليس هناك ما يمنع من وضع الديباجات على السلع، ونفى في الوقت ذاته وجود أي إتجاه لزيادة أسعار الجازولين عقب إجازة الموازنة، وأوضح أنها بنيت على الأسعار الحالية، فيما كشف وزير المالية د.محمد عثمان الركابي عن اتجاه لمراجعة سعر الدولار الجمركي  لتحييده حتى لا يؤثر على السلع، وأكد أن سعر الدولار الجمركي لن يؤثر على سعر وسائل النقل.

وقطع وزير المالية بأن زيادة سعر الدولار الجمركي  الى 18 جنيهاً لن تؤدي الى زيادة أسعار السلع الاستراتجية لإعفائها من الجمارك والضرائب، وأكد أنه تم إعفاء 63% من واردات السودان من الجمارك من بينها السكر والقمح والزيت والفول والعدس والأرز ولبن البدرة للأطفال، بالإضافة الى الأدوية البشرية والبيطرية، وشدد على أن أسعار السلع المعفية يجب أن تنخفض بموجب تلك الإجراءات، ولفت الى أن تلك السلع إما تم إعفائها بموجب إتفاقية الكوميسا أو تم إعفائها من قبل الحكومة حتى لا تؤثر على المواطن، وكشف عن إعفاء السلع الرأسمالية التي تشمل التراكتورات والحاصدات وطلمبات المياه والزراعة، بالإضافة الى أجهزة الحاسوب من الرسوم الجمركية.



مصدر الخبر اليوم التالي

عن الكاتب

اخبار السودان ، مدون عربي سوداني محب لمجال التقنية والعلوم والتوثيق والثقافة ، اسعى لتقديم الافادة للناس ،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للاشتراك في بريد الموقع السريع لتصلك اخبار السودان واسعار العملات اولاً بأول

إتصل بنا

مدونة اخبار السودان

مدونة أخبار السودان مدونة سودانية تشمل جميع الاخبار المحلية والعالمية لحظة بلحظة وتنشر المدونة الاخبار السياسية و الاقتصادية والفنية من جميع المصادر الموثوقة

جميع الحقوق محفوظة

اخبار السودان

2017