recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

اماكن سودانية بالصور الدمازين

اماكن سودانية بالصورة مدينة الدمازين

مواضيع كثيرة كتبت عن مدينتنا الدمازين وأغلب ما كتب عنها كان ملئ بالأشوق والعاطفة الفياضة نحوها  فما هي  مدينة الدمازين  لمن لا يعرفها

مقدمة :

الدَمازِينْ مدينة تقع في جنوب شرق السودان وهي من احدي ولايات السودان المشهورة وهي التي شهدت قيام مملكة او سلطنة الفونج و بها خزان الرصيرص الذي يعمل على توليد الكهرباء لغالبية مدن السودان، وأيضا بها الكثير من المناطق السياحية.

سبب التسمية :

نشأت الدمازين وسط غابة كانت تعج بمختلف أنواع الحيوانات البرية والقوارض واطلق عليها اسم «الأمازينق»، وهو لفظ يعني بلغة قبيلة البرتا التي كانت تشكل أغلبية سكان المنطقة الفئران، وقد سميت به لكثرة الفئران والجرذان فيها، وبمرور الزمن تحور الاسم إلى أمازين أو دمازين ثم أخيراً الدمازين.
لكن ثمة رواية أخرى تذهب إلى أن الكلمة تحريف لعبارة «ده ما زين » باللهجة العربية السودانية في إشارة إلى وعورة المكان.

موقعها :

تقع في جنوب شرق السودان على الضفة الغربية لنهر النيل الأزرق على ارتفاع 492 متر فوق سطح البحر وتبعد عن العاصمة الخرطوم حوالي 300 كيلو متر وهي عاصمة ولاية النيل الأزرق. ونشأت وتطورت مع بناء سد الروصيرص، وتتوسط منطقة ذات تنوع بيئي ومناخي وسكاني.

ما تشتهر به 

تشتهر بالزراعة أهم محاصليها  : الصمغ العربي، القطن، الحبوب الزيتيه والفول السوداني
ومن اهم مدنها: الروصيرص، الكرمك، قيسان، باو و الدمازين حاضرة الولاية.
وتقع بها أيضاً جامعة النيل الأزرق وهي جامعة حكومية تأسست عام 1995م
بالاضافة الي ذلك الدمازين هي حاضرة ولاية النيل الأزرق ويقع فيها مقر الوالي ومكاتب وداووين رئاسة الولاية ووزاراتها المختلفة ورئاسة شرطة الولاية وقيادة الفرقة الرابعة للقوات المسلحة السودانية. وهي محلية من محليات ولاية النيل الأزرق الخمس إلى جانب محليات الروصيرص والكرمك وباو وقيسان.
وتوجد بالمدينة عدة فروع للمصارف وتوجد بالمدينة عشرات المدارس بمختلف مراحل وأنواع التعليم العام، من مدارس مرحلة الأساس إلى الثانوي.

صور من





خزان الروصيرص، وهو عبارة عن سد خرساني يبعد عن وسط مدينة الدمازين حوالي 16 كم ويهدف إلى تخزين المياه الفائضة من النيل الأزرق لاستخدامها في الري الصناعي لكافة المشروعات بمنطقة النيل الأزرق بمساعدة خزان سنار كما يولد حوالي نصف الطاقة الكهربائية الموجودة في الشبكة القومية بالسودان.


صورة من جانب اخر للخزان


مسجد الدمازين العتيق


طبيعة الدمازين


امطار الدمازين


المولد النبوي الشريف بالدمازين


منتجع قصر السلام مدينة الدمازين


شوارع الدمازين


الطبيعة الخلابة بالدمازين


لحظة القروب بالدمازين



صورة اخيرة



لو كنت من مدينة الدمازين أو عندك معلومات او صور ليها شاركنا بيها في التعليقات وحا نحدثها داخل المقال وخلي العالم يعرف بلدنا بحضارتها وتاريخها وطبيعتها وعراقتها 

عن الكاتب

اخبار السودان ، مدون عربي سوداني محب لمجال التقنية والعلوم والتوثيق والثقافة ، اسعى لتقديم الافادة للناس ،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للاشتراك في بريد الموقع السريع لتصلك اخبار السودان واسعار العملات اولاً بأول

إتصل بنا

مدونة اخبار السودان

مدونة أخبار السودان مدونة سودانية تشمل جميع الاخبار المحلية والعالمية لحظة بلحظة وتنشر المدونة الاخبار السياسية و الاقتصادية والفنية من جميع المصادر الموثوقة

جميع الحقوق محفوظة

اخبار السودان

2017