recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

اماكن سودانية بالصور شندي

اماكن سودانية بالصورة شندي

مواضيع كثيرة كتبت عن مدينتنا شندي وأغلب ما كتب عنها كان ملئ بالأشوق والعاطفة الفياضة نحوها  فما هي  مدينة شندي  لمن لا يعرفها

مقدمة :

شَنْدِي مدينة  سودانية مدينة سودانية تقع شمال شرقي الخرطوم بحوالي 170 كم وتقع على الضفة الشرقية من النيل ويصل بينها وبين الخرطوم العاصمة خط السكة الحديد المتجه شمالاً وكذلك طريق بري مسفلت.
وتعتبر واحدة من أهم مدن ولاية نهر النيل من حيث موقعها الرابط بين شمال وشمال شرق السودان بالعاصمة في وسط السودان، ، ومن حيث تاريخها التجاري والسياسي القديم والمعاصر.
وتتبع لها العديد من المحليات منها محلية حجر العسل والتي تعتبر بوابة ولاية نهر النيل والمحافظة من الجنوب وتمتد إلى أكثر من 75 كم من شلال السبلوقة (السادس) إلى البسابير وتضم أكثر من ثلاثة وعشرين قرية منها حجر العسل والوادي السعيد والشيخاب والبسابير وكذلك محلية كبوشية وكذلك محافظة المتمة التي تقع جنوب غرب مدينة شندي وهي من أشهر المدن في السودان على الإطلاق.

سبب التسمية :

يقال أن أسم شندي اصلا هو اسم نوبى ومعناه ( الشفة ) لأن شندى جروفها على النيل عالية وتشبه الشفة ومع مرور الزمن اصبحت تنطق شندى وبالنوبية تنطق ( شُندى) بضم حرف الشين.
ويقال أيضا ان معنى كلمة شندى (هو البيع بالكاش) فهى كلمة اتت من شمال الوداى ، وكان التجار يستعملونها فى عملية البيع والشراء ، وبحكم ان المنطقة كانت مركز للتجار فى ذلك الوقت اطلق عليها هذا الإسم *شندى* والذى اصبح سائدا فيما بعد.
ومن الاحياء المعروفه أيضا حي الزهــــــور... حي سوق الشجره ... حي اركويت
حي قــريــش... حي الري ... حي المحطـــة ومربعـــات *17* ، *18* ، *19*

موقعها :

تقع في ولاية نهر النيل بالسودان علي ارتفاع 360 متر (1181 قدم) فوق سطح البحر وتبعد عن العاصمة الخرطوم بحوالي 150 كيلومتر (93 ميل) في اتجاه الشمال الشرقي، و45 كيلومتر (27.9 ميلاً) من موقع آثار مروي القديمة


أهم المناطق السياحية بشندي

المناطق السياحية بالسودان :
أهرامات مروي:
مروي، مرواه (Meroe) أو “بجراوية” هو الاسم القديم للمدينة التي تحوي الأهرامات النوبية في محافظة شندي في ولاية نهر النيل السودانية تبعد حوالي 200 كم عن الخرطوم وكانت عاصمة المملكة الكوشية وتحوي أهرامات النوبة. الأهرامات التي أقامها الحكام الكوشيون في (السودان) عام 300 ق.م. واشتهرت النوبة بكثرة بناء الهرامات حيث كان النوبيون يعتقدون أن ملوكهم آلهة أحياء ولما يموتون هم وملكاتهم لابد من دفنهم في مدافن عظيمة. وكان أكبر البنايات الأهرامات كملوك قدماء المصريين. لهذا يوجد بها أهرامات عديدة أكثر مما موجود حاليا بمصر.وأكبر الأهرامات النوبية مرواه ونوري والكوري بالسودان.

ما تشتهر به 

اولاً: تعتبر من المدن الزراعية حيث توجد بها أكبر منطقة لزراعة المانجو وكذلك تشتهر بإنتاج الفول المصري والبصل والفاصوليا والعديد من الفواكه المتنوعة. وبها العديد من المصانع حيث بها مصنع النسيج والذي يعتبر من أوائل مصانع النسيج في السودان.

ثانياً : توجد بها العديد من المدارس الثانوية وكذلك بها جامعة شندي والعديد من المؤسسات التعليمية. شندي بها عدد من المشاريع المروية ومن أهمها مشروع قندتو الزراعي، ومشروع كبوشية الذي تقع معظم أراضيه في قرية ديم القراي التي تعتبر من أكبر وأهم قرى شرق النيل التابعة لمحافظة شندي، وكذلك مشروع الزيداب وكلي وغيرها من المشاريع الحديثه مشروع الشهيد يمتد من العوتيب جنوبا حتي قري التضامن شمالا. اما جامعة شندي فهي من الجامعات الحديثه في عهد ثورة الانقاذ تشتمل علي عدد من الكليات (الطب - الصحة - القانون - آداب - تربية - اقتصاد - تنمية مجتمع.

صور من


منقة شندي




الامطار في شندي


ضرب الصوت في المناسبات (عادات وتقاليد)

الأهلي شندي يتوج لأول مرة في تاريخة بطلا لكأس السودان بفوزه علي الهلال بركلات الترجيح 30 نفومبر 2017


زول شنداوي


فريق الاهلي شندي (نمور دار جعل)


طبيعة شندي


احدي السياح بأهرامات شندي (البجراوية)


سوق العيش شندي


اهرامات البجراوية


شندي من فوق


سوق شندي


سوق شندي من الاعلي


عرس شنداوي علي اللنش (عادات وتقاليد)


بانطون شندي


سوق السبح




لو كنت من مدينة شندي أو عندك معلومات او صور ليها شاركنا بيها في التعليقات وحا نحدثها داخل المقال وخلي العالم يعرف بلدنا بحضارتها وتاريخها وطبيعتها وعراقتها 

عن الكاتب

اخبار السودان ، مدون عربي سوداني محب لمجال التقنية والعلوم والتوثيق والثقافة ، اسعى لتقديم الافادة للناس ،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للاشتراك في بريد الموقع السريع لتصلك اخبار السودان واسعار العملات اولاً بأول

إتصل بنا

مدونة اخبار السودان

مدونة أخبار السودان مدونة سودانية تشمل جميع الاخبار المحلية والعالمية لحظة بلحظة وتنشر المدونة الاخبار السياسية و الاقتصادية والفنية من جميع المصادر الموثوقة

جميع الحقوق محفوظة

اخبار السودان

2017